آلة حاسبة لنسبة العلامة التجارية ونسبة الهامش

نسبة العلامة التجارية ونسبة الهامش هي مؤشرات أساسية للشركات التجارية أو شركات التجارة. ستجد هنا آلة حاسبة للهوامش بالإضافة إلى قواعد نسب الهامش والعلامة التجارية وشرح مختصر لهذه المفاهيم.

  1. آلة حاسبة لنسبة العلامة التجارية ونسبة الهامش
  2. مفهوم الهامش التجاري
  3. نسبة الهامش
  4. نسبة العلامة التجارية
  5. قواعد نسب الهامش والعلامة التجارية والحسابات
  6. طريقة الـ 1%
  7. مفهوم موسع للهوامش
  8. النسب الأخرى للهوامش

آلة حاسبة لنسبة العلامة التجارية ونسبة الهامش

يسمح هذا المحاكي بـ حساب سعر البيع من تكلفة الشراء و حساب تكلفة الشراء من سعر البيع بالإضافة إلى ذلك، يمكنه حساب نسبة الهامش ونسبة العلامة التجارية.

من الضروري ملء خانتين فقط في هذا النموذج للعثور على القيم الأخرى. إذا قمت بملء أكثر من خانتين، سيتم اعتبار الصندوقين الأوليين فقط.

معلومات





النتائج

مفهوم وصيغة الهامش التجاري

الهامش التجاري هو مؤشر هام للشركات التجارية.

صيغة الهامش التجاري هي كما يلي:
الإيرادات - تكلفة شراء البضائع المباعة

يمكن أيضًا حساب الهامش التجاري للوحدة، وصيغته كالتالي:
سعر البيع - تكلفة الشراء للوحدة

مثال: شركة ياسين اشترت ألعابًا تكلفة الوحدة فيها 100 دينار. خلال شهر مايو، باعت 50 وحدة بسعر 150 دينار للواحدة.
الإيرادات = 50 * 150 = 7500
تكلفة الشراء = 50 * 100 = 5000
الهامش التجاري الإجمالي = 7500 - 5000 = 2500
الهامش التجاري للوحدة = 150 - 100 أو 2500/50 = 50

ومع ذلك، يجب التفريق بين عدة مفاهيم ومعرفة الفارق بين تكلفة الشراء وسعر الشراء، وبين تكلفة الشراء وتكلفة شراء البضائع المباعة، وبين الهامش التجاري الخام والهامش التجاري الصافي.

الفارق بين سعر الشراء وتكلفة الشراء

لحساب الهامش التجاري، يجب استخدام تكلفة الشراء وليس سعر الشراء.
سعر الشراء هو المبلغ المدفوع للمزود. بالإضافة إلى سعر الشراء، يجب دفع تكاليف إضافية للحصول على البضائع في مقر الشركة. من بين هذه التكاليف الإضافية يمكن ذكر: التنقل، التأمين، حقوق الجمارك للبضائع المستوردة...
قاعدة تكلفة الشراء هي: سعر الشراء + التكاليف المباشرة على الشراء

مثال: قامت شركة ياسين بشراء 200 لعبة في بداية شهر ماي. أنفقت المبالغ التالية:

سعر الشراء = 25 * 200 = 5000 دينار
التكاليف المباشرة على الشراء = 1000 + 4000 + 10000 = 15000 دينار
تكلفة الشراء الإجمالية = 5000 + 15000 = 20000 دينار
يمكن أيضًا حساب التكاليف المباشرة للوحدة المشتراة = 15000/200 = 75 دينار ومن ثم حساب تكلفة الشراء للوحدة التي ستكون مساوية لـ
25 + 75 = 100 دينار أو 20000/200 = 100 دينار

يظهر بوضوح وبشكل منطقي أن تاجرنا للألعاب، يحدد سعر بيعه وهامشه بناءً على تكلفة الشراء (100) وليس بناءً على سعر الشراء (25)

الفارق بين تكلفة الشراء وتكلفة شراء البضائع المباعة

يتم حساب الهامش التجاري على أساس تكلفة شراء البضائع المباعة.
لنعود إلى شركة ياسين. قامت بشراء 200 لعبة تكلفتها 20000 دينار (تكلفة الوحدة 100 دينار) ولكنها باعت خلال ماي فقط 50 وحدة (سعر البيع للوحدة: 150). نجد هنا 4 مؤشرات مختلفة:
تكلفة الشراء = 200 * 100 = 20000 دينار
تكلفة شراء البضائع المباعة = 50 * 100 = 5000 دينار
الإيرادات = 50 * 150 = 7500 دينار
الهامش التجاري = 7500 - 5000 = 2500 دينار
ملاحظة: في سياق المحاسبة، صيغة تكلفة شراء البضائع المباعة أو تكلفة الإخراج = المخزون الابتدائي + تكلفة الشراء - المخزون النهائي

الفارق بين الهامش التجاري الخام والهامش التجاري الصافي

أول شيء يجب معرفته هو أن الهامش التجاري ليس مرادفًا للربح! نميز عادة بين:
الهامش التجاري الخام = الإيرادات - تكلفة شراء البضائع المباعة
الهامش الصافي = الربح = الهامش الخام - النفقات الأخرى غير المباشرة
مثال: لنعود مرة أخرى إلى ياسين. باعت 50 لعبة وحققت هامشًا تجاريًا خامًا قدره 5000 دينار. بالإضافة إلى تكلفة الشراء، تدفع ياسين وتتحمل تكاليف أخرى مثل الإيجار، الرواتب، الاستهلاك، الخدمات...
نفترض أن تكاليف الأخرى تقدر بمبلغ 3400 دينار لشهر ماي. سنجد بالتالي:
الهامش التجاري الخام = 5000 دينار
الهامش التجاري الصافي = 5000 - 3400 = 1600 دينار

على التاجر تحديد هامشه التجاري الخام بحيث يسمح له بتغطية التكاليف الأخرى وتحقيق هامش صافي إيجابي ومقبول.

نسبة الهامش

لتحديد سعر البيع للوحدة والهامش التجاري، يستخدم بعض التجار نسبة تُطبق على تكاليف الشراء الخاصة بهم. تُعرف هذه النسبة بنسبة الهامش. لذلك، يتم تحديد الهامش التجاري بناءً على التكلفة أو كنسبة من التكلفة. هذه الطريقة سهلة جدًا للتطبيق.
صيغة نسبة الهامش هي كالتالي:
نسبة الهامش = الهامش / تكلفة الشراء

بالنسبة لـ ياسين: نسبة الهامش = 50/100 = 50%.

إذا فرضنا أن 50% هو نسبة ياسين المعتادة، في اليوم الذي تشتري فيه سلعة أخرى تكلفة الوحدة فيها 120 دينارًا، تقوم بحساب سعرها على النحو التالي:
الهامش = 120 * 50% = 60
سعر البيع = 120 + 60 = 180

نسبة العلامة التجارية

لتحديد سعر البيع للوحدة والهامش التجاري، يستخدم بعض التجار نسبة تُطبق على أسعار بيعهم. تُعرف هذه النسبة بنسبة العلامة التجارية. لذلك، يتم تحديد الهامش التجاري بناءً على سعر البيع أو كنسبة من سعر البيع.
صيغة نسبة العلامة التجارية هي كالتالي:
نسبة العلامة التجارية = الهامش / سعر البيع

بالنسبة لـ ياسين: نسبة العلامة التجارية = 50/150 = 33.33%. يمكن استنتاج أن تكلفتها تمثل 66.67%

إذا فرضنا أن 33.33% هو نسبة ياسين المعتادة، في اليوم الذي تشتري فيه سلعة أخرى تكلفة الوحدة فيها 120 دينارًا، تقوم بحساب سعرها على النحو التالي:
سعر البيع = 120 / 66.67% = 180
الهامش = 180 - 120 = 60

ملاحظة هامة: يتم حساب الهوامش استنادًا إلى الأسعار أو التكاليف بدون ضريبة القيمة المضافة. بعد حساب السعر بدون ضريبة القيمة المضافة، يجب إضافة ضريبة القيمة المضافة للعثور على السعر الذي يجب فرضه على العميل. لفهم ضريبة القيمة المضافة أو حساب السعر بما في ذلك الضريبة أو العكس، اتبع هذا الرابط آلة حاسبة ضريبة القيمة المضافة.

صيغ نسب الهامش والعلامة التجارية والحسابات

هنا نقدم قواعد التحول من التكلفة إلى سعر البيع والعكس، وكذلك التحول من الهامش إلى الأسعار أو التكاليف

صيغ نسب الهامش والعلامة التجارية
العناصر نسبة العلامة التجارية نسبة الهامش
النسبة الهامش / السعر الهامش / التكلفة
التكلفة السعر * (1 - النسبة) السعر / (1 + النسبة)
سعر البيع التكلفة / (1 - النسبة) التكلفة * (1 + النسبة)
الهامش السعر - التكلفة السعر - التكلفة
الهامش السعر * النسبة التكلفة * النسبة

طريقة 1%

تُعجبني هذه الطريقة كثيرًا وأعتقد أنها تبسط الحسابات. يتم استخدامها عندما يكون هناك مبلغ معروف وآخر غير معروف ونسبة لكل منهما. الخطوات التي يجب اتباعها هي:
قسمة المبلغ المعروف على نسبته للعثور على قيمة 1%.
ضرب قيمة 1% التي تم العثور عليها بنسبة المبلغ غير المعروف.
مثال: مبلغ معروف قيمته 600 دينار يُمثل 30٪ ومبلغ غير معروف يُمثل 80٪. نقسم 600 على 30 = 20. يُمثل هذا الرقم 20%.
نضرب هذا الرقم 20 في 80 ونجد 1600 دينار.
تُستخدم هذه الطريقة في حساب نسب الهامش والعلامة التجارية وأسعار البيع والتكاليف.

حالة نسبة العلامة التجارية

تعني نسبة العلامة التجارية أن الهامش هو نسبة من سعر البيع. لذلك يُعد هذا السعر هو أساس كل النسب. لذلك يُمثل هذا السعر 100٪.

مثال: شركة ادم تشتري منتجًا بقيمة 200 وتبيعه بقيمة 250. نجد الوضع التالي:

نسبة العلامة التجارية
العناصر المبلغ %
السعر 250 100
التكلفة 200 80
الهامش 50 20

من المهم أن نتذكر أنه في حالة نسبة العلامة، سيكون سعر البيع أعلى من التكلفة، لذلك إذا كان السعر يُمثل 100٪، فإن التكلفة تكون أقل من 100٪.

مثال 1: نسبة العلامة 30٪؛ سعر البيع: 200؛ تكلفة؟
نظرًا لأنها نسبة علامة، نقول سعر البيع، ثمن البيع، سعر البيع، كل شيء يستند إلى ثمن البيع الذي سيكون 100٪. بالضرورة ستكون التكلفة أقل من 100٪. المبلغ المعروف هو السعر، نقسمه إذا على 100 للعثور على 1٪ ثم نضربه في 70 للعثور على التكلفة.
قيمة 1٪ = 200/100 = 2
التكلفة = 2 * 70 = 140

مثال 2: نسبة العلامة 25٪؛ سعر البيع: ؛ تكلفة: 300
نظرًا لأنها نسبة علامة، نقول سعر البيع، سعر البيع، سعر البيع، كل شيء يستند إلى سعر البيع الذي سيكون 100٪. بالضرورة ستكون التكلفة أقل من 100٪. المبلغ المعروف هو التكلفة، نقسمها إذا على 75 للعثور على 1٪ ثم نضربها في 100 للعثور على سعر البيع.
قيمة 1٪ = 300/75 = 4
سعر البيع = 4 * 100 = 400

مثال 3: نسبة العلامة 16٪؛ سعر البيع: ؛ تكلفة: ؛ هامش: 48 دينار
نظرًا لأنها نسبة علامة، نقول سعر البيع، سعر البيع، سعر البيع، كل شيء يستند إلى سعر البيع الذي سيكون 100٪. بالضرورة ستكون التكلفة أقل من 100٪. المبلغ المعروف هو الهامش، نقسمه إذا على 16 للعثور على 1٪ ثم نضربه في 100 للعثور على سعر البيع. ونقسم الهامش إلى 84 للعثور على التكلفة.
قيمة 1٪ = 48/16 = 3
سعر البيع = 3 * 100 = 300
التكلفة = 3 * 84 = 252

حالة نسبة الهامش

نسبة الهامش تعني أن الهامش هو نسبة من التكلفة. لذا يُعتبر هذا التكلفة هو أساس جميع النسب. لذا يُمثل هذا التكلفة 100٪.

مثال: شركة ادم تشتري منتجًا بقيمة 200 وتبيعه بقيمة 250. نجد الوضع التالي:

نسبة الهامش
العناصر المبلغ %
سعر البيع 250 125
التكلفة 200 100
الهامش 50 25

يجب أن نضع في اعتبارنا أن سعر البيع أكبر من التكلفة، إذا كانت التكلفة تُمثل 100٪ فإن السعر يكون أعلى.

مثال 1: نسبة الهامش 30٪؛ سعر البيع: 260؛ تكلفة؟
نظرًا لأنها نسبة هامش، نقول تكلفة، تكلفة، تكلفة، كل شيء يستند إلى هذه التكلفة التي ستكون 100٪. بالضرورة سيكون السعر أعلى، لذلك سيكون 130٪. المبلغ المعروف هو السعر، نقسمه إذا على 130 للعثور على 1٪ ثم نضربه في 100 للعثور على التكلفة.
قيمة 1٪ = 260/130 = 2
التكلفة = 2 * 100 = 200

مثال 2: نسبة الهامش 25٪؛ سعر البيع: ؛ تكلفة: 300
نظرًا لأنها نسبة هامش، نقول تكلفة، تكلفة، تكلفة، كل شيء يستند إلى هذه التكلفة التي ستكون 100٪. بالضرورة سيكون السعر أعلى، لذلك سيكون 125٪. المبلغ المعروف هو التكلفة، نقسمها إذا على 100 للعثور على 1٪ ثم نضربها في 125 للعثور على السعر.
قيمة 1٪ = 300/100 = 3
سعر البيع = 3 * 125 = 375

مفهوم موسع للهوامش

لقد رأينا الهامش التجاري، ولكن هناك العديد من الهوامش الأخرى. الصيغة العامة للهوامش هي كما يلي:

الهامش على تكلفة X = سعر البيع - تكلفة X

هنا، X يمثل تكلفة أي نوع. لنذكر الهوامش التالية:

الهامش على تكلفة المواد
سعر البيع - تكلفة المواد
الهامش على تكلفة الإنتاج
سعر البيع - تكلفة الإنتاج
الهامش على التكلفة المتغيرة
سعر البيع - التكلفة المتغيرة
الهامش على تكلفة MOD
سعر البيع - تكلفة MOD
الهامش على التكلفة المباشرة
سعر البيع - التكلفة المباشرة
الهامش على تكلفة الكوكو
سعر البيع - تكلفة الكوكو

النسب الأخرى للهوامش

غالبًا ما يتم الحصول على نسب الهوامش أو النسب عن طريق قسمة الهامش على رقم آخر. الصيغة العامة هي كما يلي:

نسبة الهامش على تكلفة X بالنسبة ل Y

هنا، نبدأ في حساب "الهامش على تكلفة X" ثم نقسمه على Y.

مثال: لنأخذ الحالة التالية:

العناصر المبلغ
المواد الخام 10
تكلفة اليد العاملة 5
النفقات الغير مباشرة 15
تكلفة الإنتاج 30
تكلفة التوزيع 6
تكلفة التكلفة 36
سعر البيع 50
النتيجة 14

نسبة الهامش على تكلفة المواد بالنسبة لسعر البيع = (50-10)/50 = 80%

نسبة الهامش على تكلفة الإنتاج بالنسبة لسعر البيع = (50-30)/50 = 40%

نسبة الهامش على تكلفة الإنتاج بالنسبة لتكلفة الإنتاج = (50-30)/30 = 66.67%

نسبة الهامش على تكلفة الإنتاج بالنسبة لوزن سكرتيرة المدير = (50-36)/56 = 25%