الموازنة المحاسبية

من المفيد أن يكون بإمكان أي شخص فهم الموازنة المحاسبية. وهذا الفهم يصبح ضروريًا وإلزاميًا للماليين والقانونيين وخصوصًا رواد الأعمال. في هذا المقال، هناك شرح بسيط للموازنة المحاسبية وكيفية بنائه.

الفهرس:
  1. ما هو الموازنة المحاسبية
    1. الأصول
    2. الالتزامات او الديون
    3. تقديم مبسط
    4. تقديم مفصل
  2. البناء والآليات
  3. لماذا إعداد موازنة محاسبية ومتى؟
  4. اموال ذاتية
    1. رأس المال
    2. النتيجة
    3. توزيع الأرباح
    4. الاحتياطيات
    5. النتائج المؤجلة
  5. الأصول الثابتة
    1. أنواع الأصول الثابتة
    2. الاستهلاك
  6. المخصصات
  7. إعادة تصنيف نهاية الفترة المحاسبية

ما هو الموازنة المحاسبية؟

إنها جدول بسيط يحتوي على عمودين أو نقول جزءان: جزء على اليسار والآخر على اليمين بالطبع!

موازنة محاسبية
الجزء 1: الأصولالجزء 2: الالتزامات او الديون
ما تمتلكه الشركة أو ما لديها ما عليها دفعه في المستقبل

الأصول

هنا تجد ما تمتلكه الشركة: جميع العناصر التي يمكن أن تؤدي إلى دخول الأموال (أو يمكن ان تتحول إلى أموال) مثال: ارض، أسهم، بضائع، مطالب العملاء -الحرفاء -الحرفاء، ... تصنف عناصر الأصول في فئتين :
أصول غير جارية : عناصر دائمة (أكثر من سنة): أمثلة: آلة، مكان، حاسوب، برنامج، أسهم
أصول جارية : عادة العناصر ذات المدى الزمني القصير. أمثلة: مخزون، مطالب عملاء، أسهم، سيولة نقدية في الخزانة أو في البنك ...
ملاحظة: مدى استدامة العنصر ليس مرتبطًا بالعنصر نفسه ولكن باستخدامه في سياق الشركة. وبالتالي، إذا اشترت الشركة حاسوبًا لاستخدامه لفترة طويلة، سيتم تصنيف هذا العنصر ضمن الأصول غير الجارية. إذا اشترت الشركة هذا الحاسوب لإعادة بيعه، سيتم تصنيفه ضمن الأصول الجارية (المخزون).

الالتزامات

يمكن العثور هنا على ما يجب على الشركة دفعه في المستقبل: جميع العناصر التي يمكن أن تؤدي إلى خروج الأموال. إنها ببساطة الديون. مثال: ديون المزودين ، ديون للبنك ، ديون للضمان الاجتماعي ... تُصنف الديون في 3 فئات:
اموال ذاتية: هذه هي ديون خاصة سنشرحها في مكان آخر.
الالتزامات غير الجارية: هي الديون ذات المدى الطويل أي الديون التي ستدفعها الشركة أو تسددها في فترة تزيد عن سنة واحدة. مثال: قروض بنكية على مدى 3 سنوات.
الالتزامات الجارية: عادةً الديون ذات المدى الزمني القصير (2 يومًا ، 35 يومًا ، 200 يومًا). مثال: ديون المزودين، ديون للضمان الاجتماعي، قرض بنكي قصير الأجل، ديون للدولة ...

إليكم العرض المبسط للموازنة المحاسبية:

موازنة محاسبية
الأصولاموال ذاتية والالتزامات
الأصول غير الجاريةاموال ذاتية
الأصول الجاريةالالتزامات غير الجارية
الالتزامات الجارية

تقرير مفصل للموازنة المحاسبية

كل فئة مذكورة أعلاه تنقسم إلى فئات فرعية على النحو التالي:

موازنة محاسبية
الأصولاموال ذاتية والالتزامات
الأصول غير الجاريةاموال ذاتية
الأصول الثابتةرأس المال الاجتماعي
الأصول غير الملموسةالاحتياطيات
الأصول الماليةنتيجة الفترة
الأصول الجاريةالالتزامات غير الجارية
العملاء -الحرفاءالقروض
المخزونمخصصات
الأصول الجارية الأخرىالالتزامات الجارية
الاستثمارالمزودين
السيولةالالتزامات الجارية الأخرى
الالتزامات المالية الجارية

فيما يلي شرح موجز لمحتوى كل فئة.

أمثلة على الأصول الجارية
الأصول الجاريةالمحتوى
المخزونسلع، مواد خام، ...
العملاء -الحرفاءديون العملاء -الحرفاء، أوراق الدفع ...
السيولةالنقود في الخزانة، البنوك ...
أمثلة على الالتزامات الجارية
الالتزامات الجاريةالمحتوى
المزودينالديون تجاه جميع موردي السلع والخدمات
الالتزامات الجارية الأخرى الديون تجاه الدولة، والموظفين، والشركاء ...
الالتزامات المالية الجاريةالقروض قصيرة الأجل، السحب البنكي، البنك (إذا كان مدينًا)
أمثلة على اموال ذاتية
اموال ذاتيةالمحتوى
رأس المال الاجتماعيالمبلغ الذي قدمه الشركاء
الاحتياطياتأجزاء من الأرباح غير الموزعة على الشركاء
نتيجة الفترةربح أو خسارة الفترة

بناء الموازنة المحاسبية خطوة بخطوة!

في هذا الجزء، سنحاول فهم العلاقات بين الفقرات وكيفية بناء الموازنة المحاسبية وكيف يتغير من يوم إلى يوم... سنقوم بذلك باستخدام حالة لشركة وهمية.
تم تأسيس شركة Alpha من قبل 2000 شخص. سيقدم كل شخص في البداية 10 دولار. الخطوة الأولى هي عمل عقد شركة أو النظام الأساسي الذي يحدد اسم الشركاء والمبلغ الذي سيقدمه كل شخص والمبلغ الإجمالي للتحالف والذي يشكل رأس المال وهو 20000 دولار. نفترض أن جميع الشركاء قد قاموا بإيداع مساهماتهم في الحساب البنكي المفتوح باسم Alpha. الموازنة المحاسبية الأولي يظهر على النحو التالي:

الموازنة المحاسبية
الأصولالمبلغاموال ذاتية والالتزاماتالمبلغ
الأصول غير الجاريةاموال ذاتية
الأصول الثابتة0رأس المال20000
النتيجة0
الأصول الجاريةالالتزامات
المخزون0الديون طويلة الأجل0
العملاء -الحرفاء0المزودين0
السيولة20000الالتزامات المالية الجارية0
إجمالي الأصول20000إجمالي اموال ذاتية والالتزامات20000

بمجرد استلام الأموال، سيبدأ المدير آدم الذي يعمل نيابة عن Alpha عمله. يشتري معدات بقيمة 12000 دولار وسلع بقيمة 5000 دولار نقدًا. لذلك، سيسحب 17000 دولار من السيولة وبالتالي تبقى لديه 3000 دولار نقدًا. الموازنة المحاسبية يصبح:

الموازنة المحاسبية
الأصولالمبلغاموال ذاتية والالتزاماتالمبلغ
الأصول غير الجاريةاموال ذاتية
الأصول الثابتة12000رأس المال20000
النتيجة0
الأصول الجاريةالالتزامات
المخزون5000الديون طويلة الأجل0
العملاء -الحرفاء0المزودين0
السيولة3000الالتزامات المالية الجارية0
إجمالي الأصول20000إجمالي اموال ذاتية والالتزامات20000

نفترض أن هذه الشركة قد باعت كل مخزونها مقابل 9000 دولار على الائتمان -دفع مؤجل- -دفع مؤجل-، مما يؤدي إلى انخفاض المخزون (5000) وظهور مطالبة عميل بقيمة 9000 دولار. لاحظوا أن هذه الشركة بدأت في تحقيق أرباح (تسمى بالضبط الهامش). هذا البيع سمح لها بتحقيق هامش إجمالي بقيمة 4000 دولار سيتم تسجيله في "النتيجة"

الموازنة المحاسبية
الأصولالمبلغاموال ذاتية والالتزاماتالمبلغ
الأصول غير الجاريةاموال ذاتية
الأصول الثابتة12000رأس المال20000
النتيجة4000
الأصول الجاريةالالتزامات
المخزون0الديون طويلة الأجل0
العملاء -الحرفاء9000المزودين0
السيولة3000الالتزامات المالية الجارية0
إجمالي الأصول24000إجمالي اموال ذاتية والالتزامات24000

الآن سنقوم بتنفيذ 3 عمليات متتالية:
- شراء سلع بقيمة 18000 على الائتمان -دفع مؤجل- (سيصبح المخزون 18000 وديون المزودين 18000).
- اقتراض 12500 لسدادها في غضون عامين (سيزيد السيولة بمقدار 12500 وتصبح 15500 والديون طويلة الأجل تزيد أيضًا بمقدار 12500 وتصبح 12500)
- شراء كمبيوتر شخصي بقيمة 1700 دولار. الدفع 1000 دولار نقدًا و700 دولار على الائتمان -دفع مؤجل- في شهر واحد. تحقق هذه العملية من ثلاث نتائج: زيادة الأصول الثابتة بقيمة 1700 دولار وتصبح (12000+1700=13700)، وانخفاض السيولة بمقدار 1000 وتصبح (15500-1000 =14500)، وزيادة ديون المزودين بمقدار 700 دولار (18000+700 =18700)

الموازنة
الأصول المبلغ اموال ذاتية والالتزامات المبلغ
الأصول غير الجارية اموال ذاتية
الأصول الثابتة 13700 رأس المال 20000
النتيجة 4000
الأصول الجارية الالتزامات
المخزون 18000 الديون طويلة الأمد 12500
العملاء -الحرفاء 9000 المزودين 18700
السيولة 14500 الديون المالية الجارية 0
مجموع الأصول 55200 مجموع اموال ذاتية والالتزامات 55200

في نهاية الشهر، قامت الشركة بدفع بعض التكاليف نقدًا، مثل الإيجار والرواتب والمصاريف المتنوعة (الكهرباء، الاتصالات)، وخدمات النقل، وخدمات أخرى، بمبلغ إجمالي قدره 2900 دولار. هذا سيؤدي إلى انخفاض في السيولة بنفس القيمة، حيث ستصبح 11600 دولار.

هذه التكاليف ستؤثر أيضًا على النتيجة المالية للشركة. بما أن هذه التكاليف تمثل نفقات للشركة، فسيتم خصمها من الربح. لذلك، سيقل الربح الصافي إلى 1100 دولار (4000 - 2900).

Bilan
الأصولالمبلغاموال ذاتية والالتزاماتالمبلغ
الأصول غير الجاريةاموال ذاتية
الأصول الثابتة13700رأس المال20000
النتيجة1100
الأصول الجاريةالالتزامات
المخزون18000الديون طويلة الأجل12500
العملاء -الحرفاء9000المزودين18700
السيولة11600الالتزامات المالية الجارية0
إجمالي الأصول52300إجمالي اموال ذاتية والالتزامات52300

هذا هو حالة الشركة في نهاية الشهر، حيث يتم عرض الأصول واموال ذاتية والالتزامات في الموازنة المحاسبية.

لماذا إعداد موازنة ومتى؟

يتم إعداد الموازنة لـ 15 سببًا. سأذكر فقط سببين:
- إنه إلزامي قانونيًا إعداد موازنة مرة واحدة في السنة!
- لتحليل وضع الشركة.
تقوم معظم الشركات بإعداد الموازنة مرة واحدة في السنة في نهاية كل سنة، أي في 31/12. ولكن يمكن إعدادها متى شئت (2، 3، 150 مرة...). إذا قررنا إجراء موازنة في 5 مارس وآخر في 15 مارس، فمن المحتمل أن نجد موازنةين مختلفين لأن بعض البنود قد تغيرت قيمتها خلال هذه الفترة نتيجة لشراء (أو بيع) بعض البضائع، ودفع بعض الديون، وتحصيل بعض الديون...
لذا، يعطينا الموازنة في تاريخ معين ما تمتلكه الشركة أو ما تدينه في تاريخ محدد. فعلاً، يمكن أن يتغير كل شيء من يوم إلى آخر.

اموال ذاتية

رأس المال

رأس المال في الشركة يساوي التوريد الأولي من قبل الشركاء. هنا يجب أن نعرف أن الشركاء يمكنهم إحضار نقودًا (توريد نقدي) أو معدات (توريد عيني). يجب أيضًا فهم أن هذا الرأس المال هو رأس المال الخاص بالشركة وليس رأس المال الخاص بالشركاء.
في حالة كان رأس المال مكونًا من توريدات نقدية، سيتم إيداع هذه الأموال في حساب مصرفي باسم الشركة وليس باسم الشركاء. الشركاء ليس لديهم الحق في استخدام هذه الأموال! عندما تشتري الشركة شيئًا، مثل سيارة، ستكون ملكًا للشركة وليس للشريك. على سبيل المثال، إذا كان أحد الشركاء أو المساهمين في شركة كارفور للتوزيع يدخل إلى متجر ويخرج بعربة ويعود بها إلى منزله، فإنه سيعتبر لصًا حتى لو كان يمتلك 60٪ من رأس المال في هذه الشركة.
في بعض الأحيان، تقوم الشركة بإجراء معاملات مع الشركاء، في هذه الحالة، تُصنف الديون أو الأموال المستحقة من هذه العمليات في الفئة 4. هذه الفئة هي فئة الغرباء. لذلك يعتبر الشريك كشخص "غريب" عن الشركة مثل المزودين والعملاء -الحرفاء والدولة وغيرها...
الرأس المال هو مبلغ الأموال التي قدمها الشركاء عند إنشاء الشركة. ستستخدم هذه الأموال من قبل المدير لشراء معدات وبضائع ودفع النفقات... لذا بعد فترة من الزمن، سيقل مبلغ الأموال الذي تمتلكه الشركة أو يتغير. لذا، المبلغ المسجل في الموازنة هو فعلاً قيمة تاريخية للتوريد الأولي ولا يمثل بأي حال من الأحوال مبلغًا حاليًا للأموال. من الممكن أن نرى شركة رأس مالها يساوي 100 مليون يورو وأن يكون رصيدها في البنك 5 يورو.
تكون فقرة رأس المال غالبًا ما تكون ثابتة من فترة إلى أخرى. ولكن يمكن أن تزيد أو تقل نادرًا. يقرر الشركاء زيادتها عندما يقدمون المزيد من الأموال للشركة. يمكن للشركاء تقليل رأس المال وفي هذه الحالة ستقوم الشركة بإعطائهم الأموال.
في يوم إنشاء الشركة، يقدم الشريك مبلغًا من المال لهذه الشركة. ستعيش هذه الشركة لفترة معينة يمكن أن تمتد من بضعة أيام إلى عدة عقود. ولكن من المؤكد أنها ستموت يومًا ما، أي أنها ستغلق أبوابها. عندما يحين هذا اليوم، يجب على الشركة "سداد" الأموال التي تلقتها للشركاء. من هذا الزاوية، يمثل رأس المال دينًا للشركة تجاه الشركاء. ولكنه دين خاص لأن تاريخ سداده ليس محددًا مسبقًا ولكنه عادةً في نهاية حياة الشركة.

النتيجة

الهدف الرئيسي للشركة هو تحقيق الكثير من الأرباح. عادةً ما يتم حساب نتيجة الشركة في نهاية كل سنة. ولكن يمكن حسابها عدة مرات في السنة. يتم حساب هذه النتيجة لعدة أسباب: يرغب الشركاء في أخذ جزء من هذه النتيجة (أرباح الأسهم)، والدولة ترغب في أخذ حصتها (ضريبة على الأرباح)، والمديرون يرغبون في معرفة درجة نجاحهم وربما استلام جزء، والمستثمرون والمساهمون المستقبليون يسعون لرؤية ربحية الشركة (معدل العائد)...
بشكل عام، تكون النتيجة مساوية لمبلغ المبيعات ناقصًا مجموع النفقات. إنها تمثل درجة الإثراء (أو الإفقار) للشركة خلال فترة معينة. إذا كانت النتيجة إيجابية، فإنها تسجل في الموازنة برمز إضافي. وإلا فإنها تسجل في الموازنة برمز ناقص وعادةً ما نستخدم الأقواس.

توزيع الأرباح

النتيجة التي تحققت من قبل الشركة تعود إلى الشركاء. يحدد هؤلاء كيفية توزيعها. عادةً ما يتم منح جزء منها للشركاء بشكل أرباح، والجزء الآخر يظل في الشركة على شكل احتياط. إذا بقي شيء، سيتم تسجيله في فقرة "النتائج المؤجلة".
الصيغة لحساب الأرباح من الموازنة هي كما يلي:
الأرباح = النتيجة - تغيير في الاحتياطات - تغيير في النتائج المؤجلة.
إذا أخذنا الموازنة التالية:
الموازنة قبل وبعد التوزيع
العناصرقبلبعد
الاحتياطات20002500
النتائج المؤجلة100120
النتيجة18000
الأرباح = 1800 - (2500 - 2000) - (120 - 100) = 1280

الاحتياطات

يتم نقل جزء من الأرباح إلى الاحتياطات. تعتبر الاحتياطات جزءًا من تمويل الشركة الذاتي. هناك العديد من أنواع الاحتياطات. يمكن ذكر الاحتياطات القانونية (الملزمة بموجب القانون)، والاحتياطات النظامية (الملزمة بموجب عقد الشركة)، والاحتياطات الاختيارية...

النتائج المؤجلة

قد لا يتم توزيع النتيجة بالكامل. الجزء من النتيجة الذي يبقى بدون قرار سيتم تسجيله في فقرة "النتائج المؤجلة".

الأصول الثابتة

الأصول الثابتة هي العناصر التي تمتلكها الشركة لمدة تتجاوز السنة بهدف استخدامها أو الاحتفاظ بها. المعيار الرئيسي هو الوجهة وليس طبيعة العنصر نفسه. يعتبر الكمبيوتر من الأصول الثابتة للمدرسة ولكنه يمثل مخزونًا للسوبر ماركت الذي يبيعه.

تصنيف الأصول الثابتة

الأصول اللامادية
هي العناصر التي ليس لها جسم مثل البرامج، الصناعة، البراءات...
الأصول المادية
العناصر التي لها جسم مثل الأبقار، الأماكن، السيارات، الآلات
الأصول المالية
العناصر ذات الطابع المالي مثل الأسهم، القروض، الضمانات...

الاستهلاك

مع مرور الوقت والاستخدام، تفقد بعض الأصول جزءًا من قيمتها. هذا الخسارة دائمة وتتحملها الشركة كل عام. يتم تسجيلها في بند "الاستهلاكات". يجب أن يظهر تأثير هذه الخسارة التي تشكل نفقة في الموازنة. في الواقع، يجب أن يقوم المحاسب بتضمين القيمة الإجمالية للأصل، ومجموع الاستهلاكات الخاصة به، والقيمة الصافية له في الموازنة.
الاستهلاكات
العناصر20222024
الأصل50005000
الاستهلاك(1000)(1500)
القيمة الصافية40003500

الاحتياطيات

كإجراء احترازي، يجب على الشركة أن تأخذ في اعتبارها الخسائر المحتملة. مثال: تمتلك الشركة مطالب عملاء بقيمة 5000 يورو. إذا قمنا بتقدير أن 20% من مطالب العملاء -الحرفاء لن يتم تحصيلها بسبب Covid19 حيث تعتبر الشركة في وضعية تصفية. يجب علينا تسجيل هذا الخسارة في المحاسبة. وسيتم تقديم بند العميل في الموازنة بالقيمة الصافية.

إعادة تصنيف نهاية الفترة

المحاسب هو الشخص الأكثر تنظيمًا في العالم. إنه يهتم بالتفاصيل. بالإضافة إلى ذلك، الهدف الرئيسي للمحاسبة هو أن تكون وفية للواقع. ولهذا السبب، في نهاية كل عام (نهاية الفترة المحاسبية)، يقوم المحاسب بعمليات إعادة تصنيف. إعادة التصنيف تعني نقل عناصر من فئة إلى أخرى.
مثال 1: عند بيع سلعة بائعة بالاقساط، يتم تسجيل مبلغ الدين في بند "العملاء -الحرفاء العاديين". إذا اكتشفنا أن هناك مخاطر أن هذا العميل قد لا يدفع، فيجب علينا نقل هذا الدين إلى حساب آخر يسمى "العملاء -الحرفاء المشكوك فيهم"
مثال 2: في 1/3/2023، اقترضت الشركة 50000 يورو لسدادها بعد 5 سنوات. إنها دين طويل الأمد يجب أن يتم تسجيله في المطلوبات غير الجارية. في 31/12/2023 نكتشف أن الشركة ستسدد جزءًا من هذا الدين في 1-3-2024. المحاسب اللطيف سيقوم بإعادة تصنيف الجزء الذي أصبحت في معظمه قصيرة الأجل.
الوضع قبل إعادة التصنيف: الديون طويلة الأمد = 50000 يورو.
الوضع بعد إعادة التصنيف:
الديون طويلة الأمد = 50000 - 10000 = 40000 يورو
الديون قصيرة الأجل = 10000 يورو
يرجى ملاحظة أن إجمالي مبلغ الدين لم يتغير! إنها مسألة شكل فقط